BaghdedaTy
اخي الزائر..
المنتدى بحاجة لمشرفين ومراقبين .. والباب مفتوح امامك للتقديم
عملية التسجيل لا تتعدى الدقيقة..
المطلوب منك هو اسمك و عنوان بريدك(الايميل) وكلمة السر فقط وتاكيد التسجيل من ايميلك (قد تكون الرسالة في السبام spam)
وتكون بذلك عضوا في منتدانا وتستطيع ان تشارك كما تشاء
BaghdedaTy
اخي الزائر..
المنتدى بحاجة لمشرفين ومراقبين .. والباب مفتوح امامك للتقديم
عملية التسجيل لا تتعدى الدقيقة..
المطلوب منك هو اسمك و عنوان بريدك(الايميل) وكلمة السر فقط وتاكيد التسجيل من ايميلك (قد تكون الرسالة في السبام spam)
وتكون بذلك عضوا في منتدانا وتستطيع ان تشارك كما تشاء
BaghdedaTy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

BaghdedaTy


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بالضيوف الكرام يشرفنا تسجيلكم في منتدانا للمساهمة والاستفادة من المواهب الموجودة على الساحة المحلية وشكرا لكم ***
الادارة تستقبل جميع مقترحاتكم لتطوير المنتدى بما يلبي رغباتكم ***
يرجى من اعضاء منتدانا الكرام عدم وضع مواضيع سياسية او مواضيع تمس الذوق العام مع تحيات الادارة
اعزائنا الاعضاء ..المنتدى بحاجة الى مشرفين و مراقبين من كلا الجنسين للاقسام فمن يجد في نفسه الكفاءة مراسلة الادارة ***
:لأي اقتراح او استفسار او شكوى يرجى مراسلتنا عبرالايميل التالي power_econo@yahoo.com
***اعلان تعلن ادارة منتديات بغديداتي عن استعدادها لعمل منتديات مثل منتدى بغديداتي وحسب الطلب وباسم احترافي يطلبه الزبون وواجهة احترافية على حسب الطلب ارسل ايميل لتقديم الطلبات power_econo@yahoo.com او كتابة الطلب في منتدى الشكاوى والمقترحات والطلبات مع تحيات الادارة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صدور العدد (122) من جريدة صوت بخديدا الثقافية
التلمذة وشروطها Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 10:39 pm من طرف ADMIN

» تحقيق عن دورة مار يوليوس ميخائيل الجميل لتعلم اللغة السريانية بمناسبة تخرجها
التلمذة وشروطها Emptyالسبت أبريل 26, 2014 1:46 pm من طرف فراس حيصا

» الخوري اللبناني يوحنا مراد لجريدة (صوت بخديدا): هجرة مسيحيي الشرق هروب أم رسالة؟
التلمذة وشروطها Emptyالسبت أبريل 19, 2014 2:52 am من طرف فراس حيصا

» بغديدا..بيوتها..نفوسها. عبر التاريخ بقلم الشماس بشار الباغديديم
التلمذة وشروطها Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:22 pm من طرف ADMIN

» لولا جهود المعلم لما تكونت آفاق الشخصية بقلم الطالبة فاتن باسم
التلمذة وشروطها Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:03 pm من طرف ADMIN

» المشكاة بقلم احمد عباس داود مدرس معهد اعداد المعلمين / الحمدانية
التلمذة وشروطها Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:01 pm من طرف ADMIN

» لماذا يرسب أبناؤنا في الامتحان ؟ ميسون جرجيس شعيا
التلمذة وشروطها Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 5:50 pm من طرف ADMIN

» مقتطفات مما كتبه بعض الأدباء والكتاب في حملة الإشارة (هذا هو الشاعر العراقي) بهنام عطاالله
التلمذة وشروطها Emptyالخميس أبريل 17, 2014 6:10 am من طرف ADMIN

» الأخ المجهول بقلم القاص حسين علي غالب
التلمذة وشروطها Emptyالخميس أبريل 17, 2014 6:05 am من طرف ADMIN

» قصيدتان للشاعرة ... عذراء صباح
التلمذة وشروطها Emptyالخميس أبريل 17, 2014 6:03 am من طرف ADMIN

» هل حقا رحل سركون ؟! للشاعرة انهاء سيفو
التلمذة وشروطها Emptyالخميس أبريل 17, 2014 6:01 am من طرف ADMIN

» أنور عبد العزيز ... ربيع القصّة القصيرة حاوره صلاح البابان
التلمذة وشروطها Emptyالخميس أبريل 17, 2014 5:58 am من طرف ADMIN

» غرباء على قارعة الطريق قصة قصيرة بقلم بشير ابراهيم احمد
التلمذة وشروطها Emptyالخميس أبريل 17, 2014 5:34 am من طرف ADMIN

» لقاء مع التلميذة المتفوقة مريم باسم شموعي
التلمذة وشروطها Emptyالسبت أبريل 12, 2014 2:15 am من طرف فراس حيصا

» عروس بخديدا ... شعر عبد الكريم شيما
التلمذة وشروطها Emptyالثلاثاء أبريل 01, 2014 8:14 pm من طرف ADMIN

» صدور العدد 121 من جريدة صوت بخديدا
التلمذة وشروطها Emptyالثلاثاء أبريل 01, 2014 7:13 pm من طرف ADMIN

» صدور العدد (120) من جريدة صوت بخديدا
التلمذة وشروطها Emptyالثلاثاء أبريل 01, 2014 7:10 pm من طرف ADMIN

» صوروخلفيات
التلمذة وشروطها Emptyالجمعة مارس 21, 2014 1:23 am من طرف muayadalsadee

» ناشيونال جيوغرافيك (مختارات لصور مدهشة من جميع أنحاء العالم )
التلمذة وشروطها Emptyالجمعة مارس 21, 2014 1:18 am من طرف muayadalsadee

» مسرحية (المؤلف) للدكتور محمد اسماعيل / جامعة الموصل - كلية الفنون الجميلة
التلمذة وشروطها Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 6:50 pm من طرف ADMIN

سحابة الكلمات الدلالية

 

 التلمذة وشروطها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاب نور القس موسى
عضو متميز
الاب نور القس موسى


عدد المساهمات : 106
نقاط : 8638
تاريخ التسجيل : 14/05/2013
العمر : 43

التلمذة وشروطها Empty
مُساهمةموضوع: التلمذة وشروطها   التلمذة وشروطها Emptyالسبت يونيو 08, 2013 4:15 pm

التلمذة

الحياة المسيحية هى حياة تلمذة . وكل الذين آمنوا بالمسيح ، دعوا تلاميذا له .

آما هو فدعى " المعلم " و " المعلم الصالح" . وعلى الرغم من تلمذة الجميع علية ، كان له تلاميذ خصوصيون ، دعوا " خاصته " ( يو 13 : 1 ) . هؤلاء أعدهم لخدمة الكلمة ( ا ع 6 : 4 ) . عن هؤلاء قيل انه : " دعا تلاميذه الاثنى عشر أعطاهم سلطانا على أرواح نجسة ليخرجون " ( مت 10 : 1 ) . قيل فى العظة على الجبل : " تقدم اليه تلاميذه ، ففتح فاه وخاطبهم 000" ( مت 5 : 1 ، 2 ) . ولما أراد أن يحتفل بالفصح ، أرسل اثنين من تلاميذه ، ليقولا ان المعلم : " يسال أين المنزل حيث أكل الفصح مع تلاميذي " ( مر13:14،14).
كذلك اتباع يوحنا المعمدان دعوا تلاميذاً له :
قيل انه حدثت مرة " مباحثة بين تلاميذ يوحنا واليهود من جهة التطهير "(يو25:3) وفى احدى المرات جاء الى السيد المسيح تلاميذ يوحنا قائلين : " لماذا نصوم نحن والفريسيون كثيراً ، واما تلاميذك فلا يصومون " (مت14:9).
والفريسيون كانوا يدعون بنفسهم تلاميذ موسى :

لذلك فى مناقشة اليهود مع المولود أعمى الذى وهبه الرب البصر ، قالوا له : " آنت تلميذ ذاك، آما نحن فتلاميذ موسى " ( يو28:9) .
ونلاحظ أن الكرازة كانت تسمى تلمذة :
فلما أرسل الرب تلاميذه ليكرزوا بالإنجيل ، قال لهم : " إذهبوا وتلمذوا جميع الأمم ، وعمدهم … ، وعلموهم جميع ما أوصيتكم به" (مت19:28). ولما ذهب بولس وبر نابا إلى دربة ، قيل إنهما : " بشرا فى تلك المدينة وتلمذا كثيرين " (أع21:14).


شروط التلمذة
فى موضوع التلمذة نحب أن نورد ملاحظتين :
1- إن التلمذة ليست على التعاليم فقط ، بل على الحياة .
2- لذلك فللتلمذة شروط لا بد من توافرها فى الحياة العملية.
وهكذا يقول السيد الرب لتلاميذه : " إن ثبتم فى كلامى ، فبالحقيقة تكونون تلاميذي " (يو31:Cool.إذن فمجرد سماع الكلام من معلم ، لا يعنى التليمذة له. إنما الثبات فى تعليمه. ومعنى هذا تحويل الكلام الى حياة ، والى مبادئ راسخة تثبت فيمن يتعلم.
ويعطينا السيد المسيح علامة ومثالا عمليا بقوله لتلاميذه :
" بهذا يعرف الجميع أنكم تلاميذي ، أن كان لكم حب بعضكم لبعض " (يو35:13).
هنا يقدم شرطاً بدونه لا يكونون تلاميذاً له ، مهما تعلموا منه نظرياً عن الحب .وان لم يجد الناس فيهم هذه المحبة المتبادلة ، لا يمكنكم ان يقولوا ان هؤلاء تلاميذ المسيح .. ! أنها علامة لازمة.
كما كان المسيح يحب الكل ، هكذا ينبغى ان يكون تلاميذه. " كما سلك ذاك " ، يسلكون هم ايضا (1يو6:2).
يذكرني هذا بقول الرب لليهود المفتخريين بأنهم أولاد إبراهيم : " لو كنتم أولاد إبراهيم ، لكنتم تعملون أعمال إبراهيم (يو 39:Cool.
آذن التلمذة الحقيقية هى تلمذه على حياة ، تظهر بأسلوب عملي فى حياة الإنسان ، يعلن بها تلمذته على معلم تميز بهذا النوع من الحياة ، وبهذا اللون من التعليم…
ولهذا يقدم السيد المسيح عينات من الناس لا يمكن ان تكون تلاميذا له ، منها :
يقول : " ان كان أحد يأتى الى ، ولا يبغض أباه وأمه وامرأته وأولاده واخوته ، فلا يقدر ان يكون لى تلميذا " " ومن لا يحمل صليبه ويأتى ورائى، فلا يقدر ان يكون لى تلميذا"
" فكذلك كل واحد منكم لا يترك جميع أمواله ، لا يقدر ان يكون لى تلميذاً " (لو26:14،27،33).
وهكذا وضع السيد المسيح قاعدة للتلاميذ عليه ، وهى التجرد ، ومحبة الله فوق محبة الأقرباء.
ومن هذا المنطق قال له تلميذه بطرس : " قد تركنا كل شئ وتبعناك " (مت27:19). فأجابه السيد بنفس تعليمه الروحي : ( كل من ترك بيوتاً ، أو أخوة أو أخوات ، أو أباً أو آم أو امرأة ، أو أولاداً أو حقولاً من أجل اسمي ، يأخذ مائة ضعف و يرث الحياة الأبدية ) (مت 19 : 29)
أذن هو مبدأ التلمذة عل الرب ، ان تترك كل شئ من اجله ، أو على الأقل تكون مستعدا قلبياً لترك كل شئ ولا تندم على ذلك.
ولهذا أضاف الرب شرطاً أخر وهو : " ليس أحد يضع يده على المحراث وينظر الى الوراء يصلح لملكوت الله " (لو62:9). فالتلمذة على الرب تحتاج الى ثبات فى الطريق وعدم رجوع الى الوراء. وتحتاج الى ان يحتمل الإنسان من اجل الرب ومن اجل خدمته ، ويتعب فى سبيل ذلك. ولذلك قال الرب :
" من لا يحمل صليبه ويأتى ورائى ، فلا يقدر ان يكون لى تلميذا " (لو27:14).
هناك شروط أخرى للتلمذة منها الالتزام والتنفيذ.
فالذي يريد ان يتتلمذ عليه ان يلتزم بما يسمعه وينفذه ، وهكذا يحول المعلومات الى حياة. لانه ما فائدة الكلام ان كنا نسمعه وننساه ، أو نحتفظ به فى أذهاننا فقط لمجرد المعرفة. ولذلك جميلة تلك العبار التى كان يقولها من يزور الآباء :
[قل لى كلمة ، لكي أحيا بها ].
فالكلمة هي طعامه الروحي. يأخذها ويغذى بها روحه ، فيحيا بها ، وينتفع. ليس مجرد المنفعة الفكرية، إنما ينتفع بها فى حياته العملية ، فتصبح كلمة منفعة…
الإنسان الروحي يتتلمذ على كلمة المنفعة ، يبحث عنها من كل مصادرها : من الكتاب المقدس أولا ، ومن أقوال الآباء ، ومن المعلمين الموثوق بهم ، ومن اى مصدر ، حتى لو كانت كلمة من فم خاطى ولكنها نافعة
من ذلك قصة مارا فرام السرياني والمرأة الناظرة إلية :
هذه المرأة نظرت الى القديس مارا فرام ، واطالت التطلع اليه وتركيز نظرها عليه حتى خجل ، وسالها لماذا تثبت نظرها عليه هكذا ؟ فاجابته : [ هذا شئ طبيعى ان انظر الى رجل ، لان المرأة عندما خلقت اخذت من جسم رجل . أما أنت مكان ينبغى ان تنظر الى الأرض ، لانك اخذت من تراب الأرض] … فانتفع القديس من كلمة المرأة ، وتدرب ان ينظر الى الأرض … وهناك مثال آخر بنفس الطريقة وه
انتفاع القديس انطونيوس من كلمة المراة التى خلعت ملابسها ، ونزلت أمامه لتستحم!
قال لها : [ ياامراة ، أما تستحين ان تخلعى ملابسك امامى ، وانا رجل راهب ؟!] فاجابته المرأة : [ لو كنت راهبا لسكنت فى البرية الجوانية ، لان هذا المكان لايصلح لسكنى الرهبان]. فانتفع القديس انطونيوس بكلمتها جدا وقال لنفسه : [ هذا صوت الله الى أرسله على فم هذه المرأة] . وقام ودخل الى البرية ..
كان الناس فى القديم يعبرون البر والبحر فى سفر طويل ، لكى يسألوا احد الاباء عن كلمة منفعة .
وبستان الرهبان حافل بقصص من هذا النوع . رحلات بلاديوس وجيروم وروفينوس كلها من هذا النوع . وقد خلفت لنا كتبهم تراثا ثمينا نفع العالم روحيا …
ولم يقتصر الامر على الصغار آو العوام ، بل حتى الكبار ايضا فى مراكزهم كانوا يلتمسون كلمة المنفعة .
مثل القديس البابا ثاؤفيلوس (البطرياك 23) الذى كم من مرة كان ياتى الى الأديرة ليأخذ كلمة منفعة من الرهبان القديسين . وقصصه معروفة فى زيارة الانبا ارسانيوس ، وفى زيارة الانبا بفنوتيوس . كذلك زيارة القديس البابا بنيامين ( البطريرك 38) للأديرة وأماكن المتوحدين . والمعروف ان القديس اثناسيوس الرسولى كان يتتلمذ على القديس انطونيوس الكبير .
نسمع عن القديس مقاريوس الكبير انه طلب كلمة منفعة من الصبى زكريا!!
فتعجب الصبى وقال له : [ أنت يا ابى كوكب البرية ومنارها ، تطلب منى كلمة أنا الصغيرة أن ؟!]فإجابة القديس مقاريوس فى اتضاع : [ أنا واثق يا ابنى بالروح القدس الذى فيك ، ان عندك شيئا ينقصنى ان اعرفه]. ونسمع عن القديس مقاريوس ايضا انه اخذ كلمة منفعة من صبى كان يرعى بقرا …
ان التلمذة لا يعوقها السن آو المركز ، وطوباه من يحيا تلميذا طول حياته ..
مشكلتا أننا نظن أننا نعرف ، أو أننا وصلنا الى الحد الذى لا نحتاج فيه ان نسال آو أن نتعلم … بينما نجد جماعة مثل رسل السيد المسيح يسألونه مرة قائلين : " علمنا يأرب ان نصلى " ( لو1:11). من من الناس لم يكن يعرف كيف يصلى ؟! الكل يعرفون .. أو يظنون انهم يعرفون… ولكن الرسل سالوا عن امر يبدو واضحا ! وكانت النتيجة ان الرب علمهم الصلاة الربية، وكانت منفعة …
من هنا كان من صفات التلمذة : ألاتضاع .
يبدا بشعور الإنسان انه محتاج ان يتعلم ،وان يسال، وان يسترشد. وشعوره ان غيره يفهم اكثر ،وان الله قادر ان يعطى غيره ما يرشده به. انظروا فى أتضاع التلمذة ما قاله القديس بولس الرسول عن نفسه انه تربى وتأدب " عند رجلى غمالائيل " (اع3:22)،إذ ما كان التلمذة يستطيع ان يجلس مع معلمه فى مستوى واحد، وانما يجلس عند قدميه… ومن شروط التلمذة ايضا ان ما تسمعه ، ينبغى ان تحفظه جيدا فى داخلك ، حتى لاتنساه. كما قال داود
النبي : "خبات كلامك فى قلبى ، لكى لا اخطئ اليك"(مز119).
آن نسيان الوصية يوقعك فى الخطية ، وينسيك ما تريد ان تتلمذ عليه من مبادى وقيم . لذلك قال الرب: "ولتكن هذه الكلمات التى أنا اوصيك بها اليوم على قلبك .وقصها على اولادك . وتكلم بها حين تجلس فى بيتك ، وحين تمشى فى الطريق ، وحين تنام وحين تقوم . ورأبطها علامة على يدك ، ولتكن عصائب بين عينيك . واكتبها على قوائم أبواب بيتك وعلى ابوابك "( تث 6:6-9) … كل ذلك لكى لاتنساها.
وهكذا ايضا تفعل حتى لاتنسى تداريبك الروحية.
فانت تتلمذ ، بان تنال معرفة ، ثم تنتقل الى مرحلة التطبيق بالتداريب . وتداريبك تضعها امام عينيك باستمرار، فتكون فى ذاكرتك ، لكى تحذرك كلمات حوربت بكسرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التلمذة وشروطها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التلمذة على اب الاعتراف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BaghdedaTy :: المنتدى الديني :: مواضيع دينية منوعة-
انتقل الى: