BaghdedaTy
اخي الزائر..
المنتدى بحاجة لمشرفين ومراقبين .. والباب مفتوح امامك للتقديم
عملية التسجيل لا تتعدى الدقيقة..
المطلوب منك هو اسمك و عنوان بريدك(الايميل) وكلمة السر فقط وتاكيد التسجيل من ايميلك (قد تكون الرسالة في السبام spam)
وتكون بذلك عضوا في منتدانا وتستطيع ان تشارك كما تشاء
BaghdedaTy
اخي الزائر..
المنتدى بحاجة لمشرفين ومراقبين .. والباب مفتوح امامك للتقديم
عملية التسجيل لا تتعدى الدقيقة..
المطلوب منك هو اسمك و عنوان بريدك(الايميل) وكلمة السر فقط وتاكيد التسجيل من ايميلك (قد تكون الرسالة في السبام spam)
وتكون بذلك عضوا في منتدانا وتستطيع ان تشارك كما تشاء
BaghdedaTy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

BaghdedaTy


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بالضيوف الكرام يشرفنا تسجيلكم في منتدانا للمساهمة والاستفادة من المواهب الموجودة على الساحة المحلية وشكرا لكم ***
الادارة تستقبل جميع مقترحاتكم لتطوير المنتدى بما يلبي رغباتكم ***
يرجى من اعضاء منتدانا الكرام عدم وضع مواضيع سياسية او مواضيع تمس الذوق العام مع تحيات الادارة
اعزائنا الاعضاء ..المنتدى بحاجة الى مشرفين و مراقبين من كلا الجنسين للاقسام فمن يجد في نفسه الكفاءة مراسلة الادارة ***
:لأي اقتراح او استفسار او شكوى يرجى مراسلتنا عبرالايميل التالي power_econo@yahoo.com
***اعلان تعلن ادارة منتديات بغديداتي عن استعدادها لعمل منتديات مثل منتدى بغديداتي وحسب الطلب وباسم احترافي يطلبه الزبون وواجهة احترافية على حسب الطلب ارسل ايميل لتقديم الطلبات power_econo@yahoo.com او كتابة الطلب في منتدى الشكاوى والمقترحات والطلبات مع تحيات الادارة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صدور العدد (122) من جريدة صوت بخديدا الثقافية
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 10:39 pm من طرف ADMIN

» تحقيق عن دورة مار يوليوس ميخائيل الجميل لتعلم اللغة السريانية بمناسبة تخرجها
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالسبت أبريل 26, 2014 1:46 pm من طرف فراس حيصا

» الخوري اللبناني يوحنا مراد لجريدة (صوت بخديدا): هجرة مسيحيي الشرق هروب أم رسالة؟
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالسبت أبريل 19, 2014 2:52 am من طرف فراس حيصا

» بغديدا..بيوتها..نفوسها. عبر التاريخ بقلم الشماس بشار الباغديديم
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:22 pm من طرف ADMIN

» لولا جهود المعلم لما تكونت آفاق الشخصية بقلم الطالبة فاتن باسم
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:03 pm من طرف ADMIN

» المشكاة بقلم احمد عباس داود مدرس معهد اعداد المعلمين / الحمدانية
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:01 pm من طرف ADMIN

» لماذا يرسب أبناؤنا في الامتحان ؟ ميسون جرجيس شعيا
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 5:50 pm من طرف ADMIN

» مقتطفات مما كتبه بعض الأدباء والكتاب في حملة الإشارة (هذا هو الشاعر العراقي) بهنام عطاالله
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالخميس أبريل 17, 2014 6:10 am من طرف ADMIN

» الأخ المجهول بقلم القاص حسين علي غالب
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالخميس أبريل 17, 2014 6:05 am من طرف ADMIN

» قصيدتان للشاعرة ... عذراء صباح
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالخميس أبريل 17, 2014 6:03 am من طرف ADMIN

» هل حقا رحل سركون ؟! للشاعرة انهاء سيفو
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالخميس أبريل 17, 2014 6:01 am من طرف ADMIN

» أنور عبد العزيز ... ربيع القصّة القصيرة حاوره صلاح البابان
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالخميس أبريل 17, 2014 5:58 am من طرف ADMIN

» غرباء على قارعة الطريق قصة قصيرة بقلم بشير ابراهيم احمد
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالخميس أبريل 17, 2014 5:34 am من طرف ADMIN

» لقاء مع التلميذة المتفوقة مريم باسم شموعي
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالسبت أبريل 12, 2014 2:15 am من طرف فراس حيصا

» عروس بخديدا ... شعر عبد الكريم شيما
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالثلاثاء أبريل 01, 2014 8:14 pm من طرف ADMIN

» صدور العدد 121 من جريدة صوت بخديدا
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالثلاثاء أبريل 01, 2014 7:13 pm من طرف ADMIN

» صدور العدد (120) من جريدة صوت بخديدا
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالثلاثاء أبريل 01, 2014 7:10 pm من طرف ADMIN

» صوروخلفيات
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالجمعة مارس 21, 2014 1:23 am من طرف muayadalsadee

» ناشيونال جيوغرافيك (مختارات لصور مدهشة من جميع أنحاء العالم )
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالجمعة مارس 21, 2014 1:18 am من طرف muayadalsadee

» مسرحية (المؤلف) للدكتور محمد اسماعيل / جامعة الموصل - كلية الفنون الجميلة
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 6:50 pm من طرف ADMIN

سحابة الكلمات الدلالية

 

 الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور بهنام عطاالله
عضو متميز
دكتور بهنام عطاالله


عدد المساهمات : 81
نقاط : 8573
تاريخ التسجيل : 08/05/2013

الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Empty
مُساهمةموضوع: الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله   الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 2:42 am


الخطاب السيرذاتي في قصيدة 
(هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن)
للشاعر بهنام عطالله



                                                                                                                 بشير إبراهيم أحمد
                                                               جامعة الموصل
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله Do


نشر المقال في جريدة الزمان الدولية - طبعة لندن - العدد 4598 الصادرة في 1 ايلول 2013


إن مصطلح الخطاب من حيث معناه العام المتداول في الكتابات الأدبية يحيل على نوع من التناول للغة, وهذه اللغة في الخطاب لا تعد بنية إعتباطية في داخل النص بل نشاطاً لأفراد مندرجين في سياقات معينة يمكنهم عبرها نقل رسالة إلى مُخاطَب(1), بشكل خطاب متكون من وحدة لغوية قوامها سلسلة من الجمل الشعرية(2), أي رسالة منقولة أو مقول إلى متلقي إفتراضي من قبل الشاعر(3), ليمثل الوسيط اللساني في نقل مجموعة من الأحداث الواقعية والتخييلية(4), فهو كل تلفظ يفترض متحدثاً ومستمعاً, تكون للطرف الأول فيه نية التأثير في الطرف الثاني بشكل من الأشكال أو نية إيصال رسالة تحمل خطاباً منبعثاً من الأنا الذاتية(5), ومما سبق فالخطاب هو الطريقة التي تقدّم بها المادة الحكائية عبر الشعر(6), بخطاب سيرذاتي شعري يمكنه عبره تقديم رواية الحياة منظومة شعراً بناءً على تشغيل الذاكرة بأقصى طاقاتها والتعبير عن هذه الأحداث بخطاب شعري سيرذاتي(7), ينهض أولاً على بنية الخطاب السيرذاتي (الأنوي) بوصفه أهم شرط من الشروط الميثاقية التي تعاينه في منطقة المتلقي على أنه نص مجنس في فن السيرة الذاتية, إذ يتنكب الراوي السيرذاتي بضميره السردي الأول مهمة رواية الأحداث التي مرَّ بها في حياته على نحو إسلوب شعري يحكي السيرة الذاتية, ويختار الطريقة التي يراها مناسبة له ولتجربته لصوغ خطاب النص السيرذاتي على وفق رؤية معينة, وتشكيل شعري منفتح على السيرة الذاتية(Cool.
وهذا ما نجح فيه الشاعر بهنام عطاالله عبر صوغه للخطاب الشعري المكثف، الذي يقوم على تصريحات سيرذاتية بدءاً من عتبة العنوان (هكذا أنت وأنا وربما نحن) (9), التي تشتغل فيها الضمائر المصرحة للفعل السيرذاتي, إذ تعتمد تشكيلة العتبة العنوانية على الفعالية السينمائية لحركة الضمير المتعاطف بعد أداة الإشارة بين الراوي الذاتي والمُخاطَب (المروي له), وفرض هيمنة الضمائر التي تمثل الراوي السيرذاتي والمُخاطَب؛ بما فيها هيمنة ضمير (الأنا) المعطوف على ضمير المُخاطَب, إلا أنه على الرغم من ذلك فإن حالة من التوازن والتوازي والتماثل والتعادل تظل قائمة في داخل لوحة العنوان؛ لما إستدركه الشاعر في الجزء الثاني من العنوان (وربما نحن), لتكتمل اللقطة السينمائية على تصوير حالة ذاتية يمكن أن تنفرد بها (الأنا) الذاتية بخطابها أو ضمير المُخاطَب أو (ربما ..نحن), أي الـ (أنت وأنا) بإدخال الضميرين لتشابههم في الواقع السيرذاتي.
(يُحّدقُ هذا البحر بوجهي/مرايا تأخذني/تخذلني/فيرمي بأمواجه أمام الخَلق/ تفيض/ كائناته..متخمات بالحنين/يبسط كفهُ للريح/للقادم من فجر مشلول/مقطب الجبين)(10).
تنتقل فعالية الضمير السيرذاتي في داخل النص الشعري برفقة المكان المعبر عن الأنا السيرذاتية عبر جملة (يُحّدقُ هذا البحر بوجهي), ليتفاعل المكان (البحر) والضمير (الأنا) بخلق جو سيرذاتي, يتمكن المُخاطَب عبره تصور واقع (الأنا) الذاتية عبر خطابها وتصريحاتها لواقعها السيرذاتي (مرايا تأخذني تخذلني), وما تعتريه الحياة من أمواج والهيجانات المترامية أمام الخَلق (فيرمي بأمواجه أمام الخَلق), وتصوير جو متخم بالحنين (الحنين إلى الأرض) ليغب الضمير الذاتي الصريح فيبدأ الراوي بسرد وتصوير جديد يتماشى مع واقع الحياة والواقع السيرذاتي المليء بالمتغيرات, ليشكل البحر فضاءً ومتسعاً رحباً للأنا والمُخاطَب لبسط كفه للريح وللقادم من الفجر المشلول للواقع الذي يقبع تحت الضغوطات المترامية عليه كالريح.
(ها أنذا واقفُ أمام باب سواحلك/أيها البحر..../أتذكر خارطة الوطن/وأمامي تمتد حروب بلا نهاية/أخطاء وخطايا/سيوف خجلى تتزاحمُ عند البوادي/ورمال الصحارى/بنادق صدئة بدتْ كالعيون ترنو إليك/حلقاتُك تكبر..تكبر/وتخزنُ في ذاكرتي المرايا)(11).
تشتغل الأنا الذاتية مع تداعي المكان في هذه المقطوعة على طرق هواجس ذاتية (ها أنذا واقفُ أمام باب سواحلك), وتذكرات عبر الإسترجاع الذاكراتي لأمكنة سيرذاتية بعد خطابها للبحر(أيها البحر.... أتذكر خارطة الوطن), لتتجمع فيه ضمير الأنا (أتذكر) مع المكان ليُنتج الخطاب السيرذاتي الموجه إلى المُخاطَب، مع رسم حالة هذه الأمكنة السيرذاتية، وما تقبع تحته من الحروب، التي تتزاحم عليه(وأمامي تمتد حروب بلا نهاية), ناتجة عن أخطاء مع العالم الخارجي الآخر, وخطايا قائمة بالأفعال الداخلية, لتبدأ حالة التصوير والإستعدادات المتزاحمة عليه(سيوف خجلى تتزاحمُ عند البوادي), القادمة من الأمكنة للتزامن على المكان السيرذاتي للأنا والمُخاطَب عبر خطابها وتصويرها (ورمال الصحارى..بنادق صدئة بدتْ كالعيون ترنو إليك), لحالة المكان السيرذاتي وما تحشده الأنظار إليه, إلا أن الأنا الذاتية في خطابها تطرح الضمير والذاكرة والمرايا لتسترجع  لحظة الشوق إليه.
(منذُ عقود كسيحة../أيها البحر الأبيض/عقارب التاريخ ما زالت تدون هدير الأمواج/أسمعُ صوتك في كتاب الجغرافيا/ومساطب التلمذة الأولى/في كتب التاريخ/وطبشور الأطفال على السبورات/في الخرائط المعلقة على الجدران)(12).
تتداخل هنا الأزمنة والضمائر والأمكنة، لتخلق خطاباً سيرذاتياً يحكي عن الواقع السيرذاتي للأنا الذاتية(منذُ عقود كسيحة..أيها البحر الأبيض..عقارب التاريخ ما زالت تدون هدير الأمواج), التي أخذت عقود كسيحة من الزمن  بالترامي عليه وسلب خيراته, جاعلاً من البحر عبر خطابه رمزاً للمكان السيرذاتي المشترك, ليوظف الشاعر دلالة البياض لأمكنته بتوجيهه للخطاب مع البحر, لتتداعى بعدها الضمائر والأمكنة والأفعال (وطبشور الأطفال على السبورات), و(الخرائط  المعلقة على الجدران), لتحكي هماً عن الأمكنة السيرذاتية وما ينتاب الأنا الذاتية على هذه الأمكنة عبر خطابها وإستذكاراتها التاريخية والجغرافية.
(هكذا أنت وأنا.. وربما نحن..,/نتجول في أبدية الرب/نعلن الآن تعويذة للقصيدة القديمة/حين تغدو خرائطك متعبة/وخطوطها تتقاسم الوجوه/المُحدقة فيها/مثل شفراتٍ يقظة
تومض بالرحيل/ نحو المنافي القصية)(13).
يسترجع الشاعر في خطابه السيرذاتي توظيف العتبة العنوانية للقصيدة والديوان (هكذا أنت وأنا.. وربما نحن), ليستعيد التوازن والتوازي والتعادل بين الضمائر, وإبراز هيمنة ضمير الأنا الذاتية على تشابه الظروف الفردية والجماعية التي أخذت أبديتها بالتكرار(نتجول في أبدية الرب), والتصريح عن رفضها عبر الخطاب السيرذاتي للأفعال الصادرة عن أشخاص تقودهم غايات شخصية (نعلن الآن تعويذة للقصيدة القديمة), لتأتي الأحداث عقب حدوث الأفعال القديمة, لتتكاثف شدة التشابه عبر الخطاب بين الأفراد وأمكنتهم التي بدت متعبة (حين تغدو خرائطك متعبة), بأفرادها وتقاسيم وجوههم(وخطوطها تتقاسم الوجوه المُحدقة فيها), التي أنهكتهم الأحداث الدائرة ضمن هذه الأمكنة, التي أخذت تتفرد بحدتها(مثل شفرات يقظة تومض بالرحيل) بالرحيل نحو التيه دون الرجوع !!(نحو المنافي القصية).
(ذات حسرةٍ../سأحمل كتبي على موجك/وأدخلُ معها صخب البحر/أعلقُ عليها كل خياراتي
بدءاً من طوفان المعنى/وإنتهاءً بالمصير المنزاح/منفذاً كل قراراتك ومرارات الألم/مدارات الرياح)(14).
تختلق الأجواء عبر هذا الخطاب للتعبير عن حالة الأنا السيرذاتية وما تحمله من التحسر (ذات حسرةٍ) على الأمكنة السيرذاتية وما يدور على واقعها, ليدخل الضمير الأنوي (سأحمل), مع الكتب وما تحمله من الكلمات والأفكار على موجك, لتتشارك فيها الأنا والكتب مع هذا الصخب العاج في هذه الأمكنة(وأدخلُ معها صخب البحر), وترك كل الخيارات الأخرى بما فيها المصير, وما تعانيه الأنا الذاتية من مجهول المصير المنزاح, المجهول في هذه الأمكنة الدائمة التغيير لأشيائها.
(عند شاطئيكَ.. أيها البحر/جئتك حاملاً دهشتي/ألوذ بها من توجسات الآتي/منزع قوس بيننا
أنت وأنا تخطينا مفازات الجّمر/وها نحن نهرول فوق المجهول/الأيامُ تبتلع ظلالنا عنوة/نوافذ مغلقة وبيوت تبتكر الشناشيل/هكذا أنت وأنا... وربما نحن,/أكثر خضرة من أوراق الشاعر "إليوت")(15).
تتضح حالة الأنا الذاتية عبر الخطاب الشعري وتوجيهه للمُخاطَب(عند شاطئيكَ.. أيها البحر), وإندهاشها والشعور بنوع من حالة الإرتياح النفسية عبر توظيفها للضمير الأنوي(جئتك), إلا أن هذه الدهشة لا تتسم بكمالها؛ تلوذ من المجهول القادم (ألوذ بها من توجسات الآتي), المليء بالمتغيرات التي لا تلبث له حالة من الهدوء والسكينة, لتعاد لقطة التوازي والتعادل عبر جملة (أنت وأنا تخطينا مفازات الجّمر), وما نعانيه من العقبات والسير نحو التيه والمجهول(وها نحن نهرول فوق المجهول), والأمكنة الصاخبة بالأحداث والنوافذ التي بدت مغلقة(نوافذ مغلقة), ليتراجع الخطاب إلى لحظة التوازي والتعادل بين الضمائر (هكذا.. أنت.. وأنا... وربما نحن), وما نمتاز به من الخضرة, والتي تتقارب من خضرة أوراق (إليوت).
(مثاباتك أيها البحر/أطلتْ على حدائق النسيان/فهي تهذي مثل انشوطةُ حبلى/مقطوعة/ الجذور موصدة الأبواب/ننتظر من يجمعها للرحيل/لمنْ يحتضن كومة الرماد/في مجمرة الليل
فلا شيء غير الرماد/ولا شيء يبقى ... سوى أنشودة الخراب)(16).
ليتكاثف الخطاب السيرذاتي الموجه مع البحر(مثاباتك أيها البحر أطلت على حدائق النسيان) بالكشف عن الحالة التي يقبع تحتها الجميع المتشبهة بـ(انشوطةُ حبلى مقطوعة الجذور موصدة الأبواب), لتبدأ الأنا الذاتية بتوصيف الحال ككل وما يعانيه الجميع من المتغيرات الحاصلة في أمكنتهم الواقعية, وتشبيهها بكومة الرماد ومجمرة الليل، لما يجري فيها من الأحداث (فلا شيء غير الرماد ولا شيء يبقى ...سوى أنشودة الخراب), التي حولت هذه الأمكنة السيرذاتية إلى رماد.


الهوامش

  1. المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب, دومينيك مانغونو, ترجمة: محمد يحياتن, منشورات الإختلاف, ط1, الجزائر, 2008: ص38.
  2. المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب: ص35.
  3. تحليل الخطاب الأدبي, إبراهيم صحراوي, دار الآفاق, ط1, الجزائر, 1999: ص10.
  4. خطاب الحكاية, جيرار جينيت, ترجمة: محمد معتصم وآخرين, منشورات الإختلاف, ط3, الجزائر, 2003: ص38_39.
  5. إنشائية الخطاب في الرواية العربية الحديثة, محمد الباردي, مركز النشر الجامعي, ط1, تونس, 2004: ص1.
  6. تحليل الخطاب الروائي, سعيد يقطين, المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1, 1989:ص7.
  7. مرايا نرسيس: الأنماط النوعية والتشكيلات البنائية لقصيدة السرد الحديثة, حاتم الصكر, المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع, ط1, بيروت، 1999: ص140.
  8. التشكيل النصّي: الشعري_السردي_السيرذاتي, د. محمد صابر عبيد, كتاب الرياض 179, ط1, 2013: ص418.
  9. هكذا أنت وأنا وربما نحن, بهنام عطالله, تموز للطباعة والنشر, سوريا, دمشق, 2012: ص113- 118.

10. هكذا أنت وأنا وربما نحن: ص113.
11. هكذا أنت وأنا وربما نحن: ص114.
12. هكذا أنت وأنا وربما نحن: ص114-115.
13. هكذا أنت وأنا وربما نحن: ص115.
14. هكذا أنت وأنا وربما نحن: ص116.
15. هكذا أنت وأنا وربما نحن: ص116-117.

16. هكذا أنت وأنا وربما نحن: ص117-118.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطاب السيرذاتي في قصيدة (هكذا ...أنت وأنا ..وربما ..نحن) للشاعر بهنام عطالله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لغة التحشد السّلمي وسطوة الهاجس بهنام عطاالله في هكذا انت وانا وربما نحن بقلم عدنان ابو اندلس
» قصيدة النثر بين التأصيل والاستقلالية
» الوصف بين تشكيل الصورة ورؤية الذات دراسة نقدية في قصيدة (مطر اليقظة) لؤي ذنون الحاصود
» السيرة الذاتية للشاعر الدكتور بهنام عطاالله
» جريدة صدى العراق تنشر نصا بعنوان (مطر اليقظة) للشاعر بهنام عطاالله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BaghdedaTy :: المنتدى الادبي :: قسم المقالات و الدراسات النقدية-
انتقل الى: