BaghdedaTy
اخي الزائر..
المنتدى بحاجة لمشرفين ومراقبين .. والباب مفتوح امامك للتقديم
عملية التسجيل لا تتعدى الدقيقة..
المطلوب منك هو اسمك و عنوان بريدك(الايميل) وكلمة السر فقط وتاكيد التسجيل من ايميلك (قد تكون الرسالة في السبام spam)
وتكون بذلك عضوا في منتدانا وتستطيع ان تشارك كما تشاء
BaghdedaTy
اخي الزائر..
المنتدى بحاجة لمشرفين ومراقبين .. والباب مفتوح امامك للتقديم
عملية التسجيل لا تتعدى الدقيقة..
المطلوب منك هو اسمك و عنوان بريدك(الايميل) وكلمة السر فقط وتاكيد التسجيل من ايميلك (قد تكون الرسالة في السبام spam)
وتكون بذلك عضوا في منتدانا وتستطيع ان تشارك كما تشاء
BaghdedaTy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

BaghdedaTy


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بالضيوف الكرام يشرفنا تسجيلكم في منتدانا للمساهمة والاستفادة من المواهب الموجودة على الساحة المحلية وشكرا لكم ***
الادارة تستقبل جميع مقترحاتكم لتطوير المنتدى بما يلبي رغباتكم ***
يرجى من اعضاء منتدانا الكرام عدم وضع مواضيع سياسية او مواضيع تمس الذوق العام مع تحيات الادارة
اعزائنا الاعضاء ..المنتدى بحاجة الى مشرفين و مراقبين من كلا الجنسين للاقسام فمن يجد في نفسه الكفاءة مراسلة الادارة ***
:لأي اقتراح او استفسار او شكوى يرجى مراسلتنا عبرالايميل التالي power_econo@yahoo.com
***اعلان تعلن ادارة منتديات بغديداتي عن استعدادها لعمل منتديات مثل منتدى بغديداتي وحسب الطلب وباسم احترافي يطلبه الزبون وواجهة احترافية على حسب الطلب ارسل ايميل لتقديم الطلبات power_econo@yahoo.com او كتابة الطلب في منتدى الشكاوى والمقترحات والطلبات مع تحيات الادارة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صدور العدد (122) من جريدة صوت بخديدا الثقافية
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 10:39 pm من طرف ADMIN

» تحقيق عن دورة مار يوليوس ميخائيل الجميل لتعلم اللغة السريانية بمناسبة تخرجها
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالسبت أبريل 26, 2014 1:46 pm من طرف فراس حيصا

» الخوري اللبناني يوحنا مراد لجريدة (صوت بخديدا): هجرة مسيحيي الشرق هروب أم رسالة؟
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالسبت أبريل 19, 2014 2:52 am من طرف فراس حيصا

» بغديدا..بيوتها..نفوسها. عبر التاريخ بقلم الشماس بشار الباغديديم
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:22 pm من طرف ADMIN

» لولا جهود المعلم لما تكونت آفاق الشخصية بقلم الطالبة فاتن باسم
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:03 pm من طرف ADMIN

» المشكاة بقلم احمد عباس داود مدرس معهد اعداد المعلمين / الحمدانية
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:01 pm من طرف ADMIN

» لماذا يرسب أبناؤنا في الامتحان ؟ ميسون جرجيس شعيا
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 5:50 pm من طرف ADMIN

» مقتطفات مما كتبه بعض الأدباء والكتاب في حملة الإشارة (هذا هو الشاعر العراقي) بهنام عطاالله
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالخميس أبريل 17, 2014 6:10 am من طرف ADMIN

» الأخ المجهول بقلم القاص حسين علي غالب
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالخميس أبريل 17, 2014 6:05 am من طرف ADMIN

» قصيدتان للشاعرة ... عذراء صباح
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالخميس أبريل 17, 2014 6:03 am من طرف ADMIN

» هل حقا رحل سركون ؟! للشاعرة انهاء سيفو
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالخميس أبريل 17, 2014 6:01 am من طرف ADMIN

» أنور عبد العزيز ... ربيع القصّة القصيرة حاوره صلاح البابان
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالخميس أبريل 17, 2014 5:58 am من طرف ADMIN

» غرباء على قارعة الطريق قصة قصيرة بقلم بشير ابراهيم احمد
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالخميس أبريل 17, 2014 5:34 am من طرف ADMIN

» لقاء مع التلميذة المتفوقة مريم باسم شموعي
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالسبت أبريل 12, 2014 2:15 am من طرف فراس حيصا

» عروس بخديدا ... شعر عبد الكريم شيما
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالثلاثاء أبريل 01, 2014 8:14 pm من طرف ADMIN

» صدور العدد 121 من جريدة صوت بخديدا
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالثلاثاء أبريل 01, 2014 7:13 pm من طرف ADMIN

» صدور العدد (120) من جريدة صوت بخديدا
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالثلاثاء أبريل 01, 2014 7:10 pm من طرف ADMIN

» صوروخلفيات
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالجمعة مارس 21, 2014 1:23 am من طرف muayadalsadee

» ناشيونال جيوغرافيك (مختارات لصور مدهشة من جميع أنحاء العالم )
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالجمعة مارس 21, 2014 1:18 am من طرف muayadalsadee

» مسرحية (المؤلف) للدكتور محمد اسماعيل / جامعة الموصل - كلية الفنون الجميلة
   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 6:50 pm من طرف ADMIN

سحابة الكلمات الدلالية

 

  الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
المدير العام
ADMIN


عدد المساهمات : 785
نقاط : 10236
تاريخ التسجيل : 07/05/2013
العمر : 46

   الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Empty
مُساهمةموضوع: الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله      الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله Emptyالخميس فبراير 27, 2014 7:40 am


                                                     الأزياء الشعبية في بخديدا

                                                                          د. بهنام عطاالله
                                                                     معهد إعداد المعلمين / الحمدانية
     مدخل
   كان الإنسان العراقي اقدم من عرف الملابس والأزياء وتفنن في صنعها ، وتدلنا النقوش السومرية والتماثيل البابلية والآشورية ، على مدى الخيال الخصب للإنسان العراقي ، في إيجاد النماذج والتنوع لقطع الملابس التي كان يرتديها ، فكان له في كل مناسبة زياً خاصاً يستعمله لأغراض تلك المناسبة فمنها : لعمله اليومي أو للأعياد أو للاحتفال بالانتصارات أو للزواج وزيارة المعابد ، لذلك حضيت دراسة الأزياء الشعبية في العراق بأهمية كبيرة ، لأنها كانت وما تزال تشكل فرعاً مهماً من فروع مأثورات الفن الشعبي .
   لقد تنوعت الملابس والأزياء القره قوشية على مدى الزمن ، واخذ المصممون يقتبسون من القرى والشعوب المجاورة ، بعض من أشكال التطريز المستعمل ونقوشه ، فهي تحمل في شكلها ومضمونها وأنواعها روح الشرق وجماله ، وهي عنصر مهم  في مجال الدراسة الاجتماعية المتسمة بالحشمة والذوق الرفيع وابراز الملامح الشعبية لإنسان وادي الرافدين .
   لقد حمل الإحساس بأن الحياة الحديثة تهدد الموروث في هذه الأزياء بالزوال تدريجياً ، إلى قيام   المعنيين بشؤون الأزياء الشعبية والتراثية من فنانين وخبراء ؛ بإنشاء متاحف دائمة لحفظ نماذج من هذه الأزياء الشعبية ، وتشجيع صناعتها وتطويرها وصقلها من حيث المستوى الفني والذوقي ، لأنها تمثل مصدراً حضارياً لا يستهان به من مصادر التراث الرافديني ، الذي تميز عن بقية فنون الحضارات الأخرى باستقلاليته ، وغنى موارده وعمق معانيه ورفعة الذوق الفني فيه ، ومحافظته على الأصالة والملامح الشعبية العريقة  .
   ونحن في هذا الصدد ، نريد أن نلقي نظرة سريعة على الأزياء الشعبية في مدينة قره قوش ، والتي تعتبر من الأزياء الشعبية الجميلة في العراق ، كونها تحمل طابع التراث العراقي البديع ، فضلاً عن تميزها بكثرة وتباين الأشكال والألوان المزركشة المنقوش عليها أنواعاً مختلفة من الرسوم ، التي لها علاقة بالبيئة المحلية للمنطقة ، لقد  تنوعت هذه الأزياء إلى درجة واضحة وملموسة حسب توفر المواد الأولية ، ثم دور العوامل المناخية والطبيعية ، التي تفرض نوعاً أو زياَ يتلاءم مع طبيعة المناخ السائد في المنطقة .

                                                       أزياء الرجل الخديدي
تشمل أزياء الرجل القره قوشي أنواعاً عديدة من الملابس المتباينة الأشكال والألوان من أهمها :
الغترة : وهي عبارة عن قماش مصنوع من الصوف أو من القطن ، عليها نقوش أما تكون باللون الأسود أو باللون الأحمر ، أو بيضاء بدون نقوش ، حيث تكون خفيفة تستخدم في فصل الصيف بينما الاخريتين تستخدم على الأغلب في فصل الشتاء .

العِقال : ويصنع من الصوف الأسود المسمى بـ (المرعس) ويوضع العقال فوق الغترة . وهما يستخدمان كغطاء للرأس . وهذا الزي هو من الأزياء العربية الأصيلة الذي مازال الرجال يستخدمونة بالرغم من ظهور الألبسة والأزياء الحديثة . انظر شكل (1)
العرقجين أو الفيس الرجالي : وهي عبارة عن (كلاو) يصنع من خيوط الصوف أو الحرير البيضاء أو السوداء ، ويرسم عليها نقوش معينــة وتوضع على الرأس مباشرة ، ثم توضع فوقها الغترة ثم العقال ،. وقد تستخدم لوحدها على الرأس خلال فصل الصيف ، خاصة في البيت وعند العمل بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الصيف .

الجمداني أو الجراوية أو اليشماغ : ويستخدم كغطاء للراس بالنسبة للرجال ، وهو يشبه الغترة ، وتعتمر فوق الرأس في فصل الصيف . أما في فصل الشتاء البارد فغالباً ما يستخدم الرجل يشماغين أحداهما يدليه على الرأس والآخر يلفه فوق الأول وذلك لزيادة التدفئة . وقد اضمحل استعمال هذا الزي حالياً إلا ما ندر .ولفة اليشماغ على الرأس قديمة في هذه الربوع ، انتقلت إلى السكان من السومريين ، كما يتضح ذلك من زي الملك (جودية) حاكم مدينة لجش (تلو) العراقية القديم. انظر شكل (2)
الزبون : وهو عبارة عن قماش سميك نوعاً ما وطويل وله أردان طويلة يلف الجسم وله فتحة على طوله لسهولة خلعه وارتدائه ، ويشد من وسط الجسم بواسطة (الحزام) ، وهناك رسوم خاصة تكون تنقش على حوافيه الأمامية من خيوط خاصة لماعة من الحرير اتقويته ولتحول دون تمزقه .
 
الكَرِكي : لباس قصير يشبه (اليلك) وينسج بواسطة الجومة ويكون ثخيناً وستخدم خاصة في فصل الشتاء واوائل الربيع ويزين في بعض المرات بنقوش خاصة ، وهو من غير اردان .

الخاجية : وهي العباءة الخفيفة ، وتغزل بآلة الجومة ، وتستخدم أثناء المناسبات أو السفر ، وتتكون من نسبج خفيف لغرض التهوية يلف الرجل جسمه بها وتكون عادة أما سوداء أو في بعض الأحيان تكون بيضاء .
ِبرماثا أو الكلاش (الحذاء): أما لباس القدمين وكان يحيك بواسطة اليد من خيوط قوية خاصة وباللونين الأسود والأبيض ، او يشترى مصنوعاً من السوق المحلي ، حيث يستخدم الأسود أيام الشتاء لكونه يمتص الحرارة ويحتفظ بها ، والأبيض في فصل الصيف لكونه يعكس الحرارة .
الشروال : ويلبس هذا الزي تحت الملابس المارة الذكر ويكون عادة طويلاً وبلون ابيض ناصع .
الدَمير : وهو يشبه الجاكيت حالياً ويلبس فوق الزبون ، وغالباً ما يكون كبيراً نوعاً ما ، له أردان طويلة ايضاً ويصنع من قماش سميك ، وتنقش حوافيه بواسطة (سفيفة) أو سريدة وهي قطعة من القماش مرسوم عليها بعض الأشكال وبخيوط الحرير . والدمير يضفي على الرجل الهيبة والوقار والشياكة .انظر شكل (3)
الفروة : وتصنع من جلود الماشية وخاصة الخرفان ، وتكون بلونين الأبيض أو الأصفر ، وقد ‘تخوم بقماش اسود ، مما يضفي عليها جمالية خاصة ، وتستخدم عادة في فصل الشتاء للوقاية من البرد القارص ، وهي على أنواع منها : الحورانية  ، الطرحية ، قوزي ، ‘ملس ، شباطي ، هرفي ، بكعة ، وقرخ ، وقد اشتهرت قره قوش بصناعة أجود أنواع الفراوي .
اليلك أو زخمة أو طرحية : وتصنع من جلد الخرفان وتكون بدون أردان وتستخدم في فصل الشتاء ، وتكون باللونين أما الأسود أو الأبيض .
خميسية او خماسي: هي عباءة صغيرة وسميكة تغزل بآلة الجومة على شكل قطع ، ثم تخاط حسب الطلب ، وتتميز بكون أردانها قصيرة ، وتلبس في الصيف والشتاء .
                                                       أزياء المرأة الخديدية
أما المرأة القره قوشية فقد استخدمت أزياءها الخاصة بها والتي تختلف عن أزياء القرى المجاورة ومن هذه الازياء :
الجتابة أو مستورتا (عصابة الرأس) : وهي عبارة عن قماش مصنوع على شكل عرقجين ، وفي أعلاها يوضع ما يسمى بـ ( القنجة) . تشد به المرأة أزياء رأسها الأخرى ، ويوضع على الجبهة الأمامية للوجع ويشد من الخلف .

‘كلابي أو جلاب: وهي عبارة عن حلية مصنوعة أما من الذهب أو الفضة ، حيث توضع على الجانب الأيمن من الوجه وبصورة طولية . انظر شكل (4)
دوبارا : وهو على شكل قطعة من القماش ، تكون بألوان عديدة على شكل شرائط صفراء وحمراء وسوداء وزرقاء ، وتشد على جبهة المرأة .
خاموك : وهو عبارة عن قطعة من القماش مستطيلة الشكل ، تكون أما باللون الأسود أو باللون الأحمر ، حيث تعتمر فوق الرأس وتتدلى أمام اسفل الوجه ،وقد يلبس بدلها ماتسمى بـ ( كشميريه ) .
عزراني : وهي من الحلي المكملة لزينة المرأة القره قوشية ، ويصنع من الذهب ، وتشبه المسبحة ، وتوضع حول الوجه من اليسار واليمين على شكل دائرة .
فرنتيي : وهي ايضاً حلي ذهبية على شكل دوائر صغيرة تشبة العملة النقدية المعدنية (الفلس) ، إلا أنها تكون رقيقة جدأ ومكتوب عليها كلمات باللغة التركية (العثمانية) وتوضع فوق جبهة المرأة ، وتلبس هذه أثناء الأفراح والمناسبات .
هَبرية : وهي عبارة عن قطعة من القماش مربعة الشكل وملونة ، ويكون اللون الأصفر والبرتقالي هو الغالب على ألوانها ، والهبرية غالباً ما تستورد ولا تصنع محلياً ، وقديماً كانت توضع على رأس العروس أثناء الزفاف خلال الطريق من بيتها إلى الكنيسة ، ومن الكنيسة إلى بيت العريس ، حيث تجري مراسيم الزفاف. وقد تستعين عن الهبرية بكوفية (ديار بكرلية) .
الشَال : قطعة منسوجة ببراعة بواسطة آلة الجومة وتسمى نسيج ( جاروكة )، ثم تخيط بالشكل المطلوب وينقش عليها رسوم خاصة بواسطة خيوط من الحرير ، ومن هذه النقوش اشكال حيوانية كالطيور وأنواعها أو النباتات والأزهار أو الفواكه أو الأيقونات أو مناظر طبيعية وصامتة وبألوان زاهية وبخيوط خاصة لهذا الغرض . وعادة ما يلبس الشال في المناسبات الخاصة كالأعراس أو الأعياد . انظر شكل (5)
فرمنه أو ( مقطنه) : وتخيط من قطيفة خفيفه وتكون على اشكال مختلفة وتشبه الدمير الرجالي إلا أنها اقصر منه .
الزبون : وهو شبيه بزبون الرجل ويخيط من قماش فضاض وملون ويكون عادةً مفتوحاً من الأمام ، ويشد بواسطة (الكمر).
‘شقتا أو الدشداشة : وتلبس تحت الزبون ، وتكون عادة من قماش خفيف وملون بلون واحد فقط ، ، وتكون أردانها طويلة جداً ليسمح للمرأة بعقدهما والقائهما خلف ظهرها .
الِزنار أو ( الكمر) : وهو عبارة عن قطع فضية فنية بأشكال مختلفة عليها نقوش خاصة تخيط وتعلق على قطعة من القماش وهي شبيهة بالحزام الذي يلتف حول خاصرة الرجل . 
الخلخال : ويكون مكملاً لزي المرأة القره قوشية ، ويكون مصنوعاً أما من الذهب أو الفضة ، وهي حلية تلبس حول القدم وله رنين وغالباً ما تلبسه العروس في يوم زفافها .
المصادر
1 . ماجد النجار ، الأزياء العربية ، مجلة التراث الشعبي العدد (1) السنة الثانية ، 1970 .
 2. لطفي الخولي ، أزياءنا الشعبية ، مجلة التراث الشعبي  العدد(7) ، 1972 .   
 3. عبد المسيح المدرس ، قره قوش في كفة التاريخ ، مطبعة الاديب ، بغداد ، 1962 .
 4. شاكر هادي غضب ، بداءة معجمية في مصطلحات الحلي والازياء ، ملحق مجلة التراث الشعبي ، العدد(4) السنة(7) ، 1976 .
 5. مجلة التراث الشعبي ، العدد(جيد نيسان ،1970 .
6.  مجلة التراث الشعبي ، العدد(6) شباط ،1970 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.baghdedaty.com
 
الأزياء الشعبية في بخديدا د. بهنام عطاالله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صوت بخديدا والشمعة الحادية عشرة..صوت من لا صوت له د. بهنام عطاالله /رئيس التحرير
» جريدة (صدى العراق) تنشر نصا بعنوان (تفاحة الكلمات) للشاعر بهنام عطاالله وقراءة نقدية بعنوان(هاجس المكان ودلالة الجسد في مجموعة مظلات تنحني لقاماتنا) للناقد شوقي يوسف بهنام
» حقل الفجيعة د. بهنام عطاالله
» أسمال ناضجة نص : بهنام عطاالله
» السيرة الذاتية للشاعر الدكتور بهنام عطاالله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BaghdedaTy :: المنتدى الادبي :: قسم المقالات و الدراسات النقدية-
انتقل الى: